أفضل 5 وجبات بعد التمرين الشاق.. حقق هدفك من هنا

يحتار الرياضيون في اختيار وجبات بعد التمرين، التي تؤثر بشكل كبير على مدى الاستفادة من التمارين الرياضية؛ حيث تلعب دورًا مهمًا في تحقيق النتائج.

فتساعد بعض الوجبات على بناء العضلات أو خسارة الوزن وغيرها قد يؤدي إلى زيادة الوزن، بالتالي اختيار الوجبات يتوقف على الهدف من التمرين.

وباختلاف الأهداف، تعتبر الوجبات المتوازنة الغنية بالعناصر الأساسية؛ مثل البروتينات والكربوهيدرات والألياف، هي الأفضل بعد التمرين.

كما تساعد الوجبات الخفيفة على تجديد طاقة الجسم التي فقد الكثير منها خلال التمرين، فضلًا عن بناء كتلة عضلية جيدة وحرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون.

وجبات بعد التمرين

أفضل وجبات بعد التمرين

ونرصد فيما يلي أبرز وأفضل خيارات الوجبات الخفيفة التي يجب تناولها بعد التمرين بـ30 دقيقة على أقصى تقدير، وهي:

 

1- ماء جوز الهند مع مسحوق المورينجا

ماء جوز الهند غني بالعديد من العناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

كذلك المورينجا معروفة بفعاليتها على التخسيس وحرق الدهون المتراكمة بالجسم. فهو يعتبر بروتينًا نباتيًا كاملًا يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الـ18 لتشكيل البروتينات التي يحتاجها جسمك والتي تعتبر ضرورية لبناء العضلات.

وبالتالي يعد مزيج ماء جوز الهند والمورينجا، مثالي بعد التمارين الرياضية؛ لإمداد الجسم بالطاقة والفيتامينات، وكذلك المساعدة على حرق الدهون وبناء العضلات.

قد يهمك: 5 أخطاء بعد ممارسة التمارين الرياضية.. قد تزيد وزنك

2- عصير البنجر

البنجر يحتوي على أكسيد النيتريك الذي يساعد في التئام العضلات بشكل أسرع بعد ما فقدته خلال التمرين. وذلك من خلال تعزيز دوران الأكسجين وتقليل الالتهابات.

بالتالي يمكنكِ تناول عصير البنجر بعد التمرين للتخفيف من حدة آلاف العضلات والتئامها بشكل أسرع.

 

3- اللبن

كوب واحد من اللبن الرائب يوفر ما يقرب من 8 جم من البروتين، وهو ما يحتاجه كل رياضي بعد التمرين. فضلًا عن إمداد الجسم بالكربوهيدات التي يحتاجها.

 

4- البيض

البيض المسلوق من أقوى وأفضل مصادر البروتين؛ حيث تحتوي بيضة واحدة متوسطة الحجم على ما يقرب من 6-8 جرام من البروتين.

5- المشروبات

السوائل هي سر تحقيق الأهداف، فكلما حصل الجسم على كمية كافية من السوائل قبل وأثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضة، كلما كانت النتيجة أفضل.

كما أن السوائل تحمي الجسم من الجفاف الذي قد يتعرض له أثناء التمرين. ويعد الماء بشكل خاص هو أفضل طريقة لتعويض السوائل المفقودة.

وعلى سبيل المثال، تناول كوبين إلى 3 أكواب تقريبًا من الماء خلال ساعتين إلى 3 ساعات قبل التمرين. إلى جانب تناول نصف كوب إلى كوب واحد كل 15 إلى 20 دقيقة أثناء التمرين.

وبعد التمرين، تناولي كوبين إلى 3 أكواب تقريبًا من الماء، كذلك يمكنكِ تناول المشروبات الرياضية التي تحافظ على توازن جسمك وتمنحكِ المزيد من الطاقة؛ لاحتوائها على كربوهيدرات.

شاهدي أيضًا: أفضل 6 أطعمة قبل التمارين الرياضية لنتيجة مثالية