أفضل طرق التخلص من السيلوليت والخطوط البيضاء

السيلوليت والخطوط البيضاء على الجلد، أصبحت من مشاكل العصر، التي تعاني منها الفتيات والسيدات وتتسبب في إحراجهن، وتفقدهن الثقة في أنفسهن.

السيلوليت والخطوط البيضاء

والسيوليت هو عبارة عن تجمع للدهون تحت الجلد، ويظهر بشكل كبير في منطقة الأرداف والمؤخرة، مكونًا مظهرًا يشبه الشكل الخارجي لقشرة البرتقال.

ويُصيب ما يقرب من 90% من النساء، بعد سن المراهقة، ويوجد عدة أسباب تقف وراء ظهوره، أبرزها: 1- الوراثة والتي تلعب دورًا كبيرًا في زيادة فرص حدوثه. 2- نمط الحياة غير الصحي من سوء التغذية والحميات غير الصحية والمتوازنة. 3- قلة ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني. 4- بطء عملية الأيض والتغيرات الهرمونية في الجسم. 5- فترة الحمل أو انقطاع الطمث.

ويتوقف مدى وضوح السيلوليت على الجلد ورؤيته بوضوح، على ترطيب البشرة، فكلما كانت البشرة جافة كان أكثر وضوحًا، بالإضافة إلى كمية الدهون في الجسم وتوزيعها.

وعادة ما يظهر على الأرداف والفخذين، ولكن يمكن ظهوره أيضًا على الثديين وأسفل البطن وأعلى الذراعين، ويمكن رؤية السيلوليت المعتدل عند لمس الجلد فقط، ولكن الأكثر شدة يجعل البشرة مجعدة ومليئة بالنتوءات.

وإذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة التي تؤرقك، يوجد عدة نصائح تساعدك في تقليل ظهورها، وليس القضاء عليها نهائيًا، كالتالي: 1- خسارة الوزن بشكل صحي وآمن من خلال اتباع نظام غذائي متوازن.

2- التقليل من تناول الكافيين «القهوة، الشاي، ومشروبات الطاقة» وأيضًا المشروبات الغازية، واستبدالها بالأعشاب والقهوة الخالية من الكافيين.

3- الإكثار من تناول الماء ما لا يقل عن لترين.

4- تقليل نسبة الملح في الأكل، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالملح كـ«صلصلة الصويا، الزيتون، المعلبات، الخردل، الشيبس، والمكسرات المالحة».

5- تناول الأطعمة التي تساعد في التخلص من الماء في الجسم، مثل «الخيار، الهليون، الشومر، والتوت البري».

6- تناول ماء البقدونس الذي ينظف الجسم من السموم، ويخفف من ظهور السيلوليت.

7- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C.

8- الابتعاد عن تناول السكريات والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، واستبدالها بتناول السمك وبذر الكتان والشيا والأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات النيئة.

9- الحفاظ على ترطيب البشرة باستمرار من خلا استخدام كريمات الترطيب والبادي لوشن.

10- الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضًا: 4 وصفات طبيعية لـ شد الجسم والتخلص من السيلوليت