أفضل الأماكن السياحية في القصيم .. 3 وجهات عليك زيارتها

تتنوع الأماكن السياحية في القصيم التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها، في جولة تأخذك إلى عالم آخر وتمنحك الشعور بالراحة بعيدًا عن زحام وضوضاء المدن.

الأماكن السياحية في القصيم

فتعد القصيم من بين أفضل مدن الجذب السياحي في المملكة، ويعود ذلك إلى احتضانها لعدد كبير من المعالم الأثرية القديمة التي تآسر زوارها بجمالها.

فإذا كنت من عشاق السياحة الآثرية،فعليك أخذ قسطًا من الراحة والتوجه بمفردك أو مع أسرتك في جولة سياحية إلى القصيم.

وتستعرض "الجوهرة" في المقال التالي، أفضل مناطق الجذب السياحي في القصيم، والتي عليك زيارتها على الفور.

قلعة جدعية التراثية في القصيم

 تعد قلعة جدعية التراثية من بين أفضل المناطق الآثرية في القصيم، فهي من أهم القلاع التي يمكنك زيارتها على الإطلاق، فهي تعكس عراقة البيت النجدي قديمًا.

وتبلغ مساحة قلعة جدعية التراثية أكثر من 6000 متر مربع، وتضم عدداً من المباني والمرافق التراثية، بينما يمتد ارتفاع القلعة الرئيسية لأكثر من 10 أمتار .

ويوجد في هذه القلعة الكثير من المباني التراثية المتنوعة التي تضم العديد من المباني القديمة والجميلة منها: المسجد والخلوة، مجلس الضيوف، والمتحف الرئيسي، الذي يحوي أكثر من 33 ألف قطعة تراثية متنوعة ونادرة.

وتحتضن قلعة جدعية السوق الشعبي وبيت الجدة، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على الكثير من الغرف التراثية المميزة، التي تحرّك في داخل أعماقك الحنين والشوق للماضي الأصيل.

ولا تنسَ زيارة المسجد لأنها نموذج رائع للتراث السعودي، فهو واحد من النماذج الهامة والتراثية من أفضل الأماكن السياحية الموجودة في القصيم.

 

متنزه الأمير فيصل بن بندر

كذلك لا تنس زيارة متنزه الأمير فيصل بن بندر بالقصيم، والذي يحتضن مساحات خضراء كبيرة  تكاد تغطي المكان بأكمله.

و يقام في المتنزه العديد من الفعاليات الرائعة والخاصة بجميع المناسبات سواء العامة والأعياد والتي يمكنك حضورها والاستمتاع بها.

بالإضافة إلى ذلك يضم المتنزه مناطق ألعاب مخصصة للأطفال والكثير من المنتجات التي يتم بيعها والوجبات السريعة والتسالي وغيرها.

اقرأ أيضا: «صيفنا على جوك».. أجمل الوجهات السياحية في أملج

[caption id="attachment_146181" align="alignnone" width="1920"]الأماكن السياحية في القصيم الأماكن السياحية في القصيم[/caption]

بيت البسام التراثي

ولا يمكنك زيارة القصيم دون مشاهدة بيت البسام التراثي،بمحافظة عنيزة، والذي يحاكي تراث الآباء والأجداد والتاريخ العريق للوطن، فهو واجهة عنيزة السياحية، وأحد المعالم المهمة بمنطقة القصيم.

وبيت البسام التراثي عبارة عن قصر طيني تزيد مساحته على ثلاثة آلاف وخمسمائة متر مربع، وهو مبني حسب الطراز النجدي.

بني بيت البسام في عام 1374هـ وانتهى البناء منه العام 1378هـ، وفي العام 1402هـ صنفته الإدارة العامة للآثار والمتاحف - وكالة الآثار والمتاحف - حالياً ضمن المباني الطينية التي يجب المحافظة عليها.

ويغطي مساحة 3,500 متر مربع،وتميز سقف المبنى بالفخامة، كما تميز أسلوب العمارة النجدي بطوب اللبن البارد.

كذلك يحتوي المنزل على 30 غرفة موزعة على طابقين، كما يمكن للزوار الاستمتاع بالحرف القديمة والمأكولات التقليدية.

اقرأ أيضًا: لمحبي التخييم والطبيعة.. مجموعة الشارقة توفر تجربة فريدة ومميزة