أعراض السكري للمراهقين وطرق الوقاية منه.. 14 علامة تحذيرية

أعراض السكري للمراهقين لا تختلف كثيرًا عن الأعراض التي تصيب البالغين، لكن يمكن ملاحظتها بسهولة؛ حيث يصاب العديد من الأطفال بالسكري من النوع الأول في عمر الطفولة وحتى سن 13 عامًا.

بينما قد يتعرض الأطفال بالسكري من النوع الثاني في عمر عامين والمراهقون حتى 19 عامًا، ويجب الاهتمام بهذه الأعراض وعلاجها بأسرع وقت؛ لتجنب المضاعفات.

كما يجب الحذر من عدم ظهور أعراض السكري للمراهقين في مراحله المتقدمة؛ لذا تعد هذه الأعراض من العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه لها جيدًا.

أعراض السكري للمراهقين من النوع الأول

وتتمثل أبرز أعراض السكري للمراهقين من النوع الأول، في التالي:

1- زيادة العطش، يحتاج الطفل أو المراهق إلى كميات مرتفعة من الماء أعلى من المعدل الطبيعي. 2- التبول المستمر، يحتاج المراهق أو الطفل إلى دخول الحمام بشكل مُلح ومتكرر. 3- الجوع المستمر. 4- فقدان الوزن غير المبرر، ويصبح المراهق أو الطفل أنحف من الطبيعي. 5- حالة إعياء والتعب العام في الجسم. 6- عدم وضوح الرؤية. 7- عند التنفس الشعور برائحة الفاكهة.

أعراض السكري من النوع الثاني للمراهقين

1- زيادة العطش. 2- زيادة الشعور بالتعب. 3- كثرة التبول خاصًة خلال أوقات الليل. 4- عدم وضوح الرؤية نتيجة إلى جفاف العين. 5- صعوبة في التئام الجروح، قد تستغرق أبسط الجروح أسابيع وأشهر. 6- ظهور بقع داكنة على البشرة. 7- حكة في الأعضاء التناسلية، التي غالبًا تكون مصحوبة بعدوى في الجهاز التناسلي نتيجة الفطريات.

طرق الوقاية من مرض السكري للمراهقين

هناك عدة طرق تساهم في ضبط مستويات السكر في الدم لدى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني بشكل خاص، والتي تتمثل في التالي:

1- تغيير النظام الغذائي، والاعتماد على نظام غذائي صحي يعتمد على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مقابل نسبة عالية من البروتين والألياف وجميع العناصر الغذائية والمغذيات.

2- الحفاظ على الوزن المثالي وتجنب زيادة الوزن؛ حيث أن زيادة الوزن تزيد من فرص مقاومة الأنسولين.

3- بالإضافة إلى الحفاظ على النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ مما يسهم في إدارة مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: أسباب الإصابة بمرض السكري.. «طبيب سعودي» يكتشف