البيتديكورات

أظهري جمال منزلكِ.. كيف تختارين ألوان الدهان المناسبة؟

تُعد الدهانات من أهم الخطوات لإبراز جمال المنزل، واختيار المناسب منها يزيد من جاذبية المنزل، أمَّا اختيار درجة اللون الخاطئ، يظهر عيوب المكان.
وقد تشعرين بالضيق إذا كانت درجة اللون غامقة، والمساحة صغيرة أو العكس، فهناك بعض الأساسيَّات قبل اختيار لون ونوع الدهان المناسب لكلِّ جزء في المنزل.

التقت “الجوهرة” مصمِّمة الديكور مروة بندر جميل؛ لتقدم بعض النصائح التي تساعدكِ على اختيار الدهان المناسب.

الدهان المناسب:
ـــ تُعتبر الدهانات المائيَّة الأكثر شيوعًا، نظرًا لقلَّة تكلفتها، وثبات ألوانها، وسهولة تنظيفها، كما أنَّها تُعتبر بدون رائحة، مقارنةً بالدهانات الزيتيَّة.

ـــ يُفضَّل استخدام الدهانات المائيَّة في جميع الغرف، ما عدا المطابخ، والحمَّامات، والأبواب الخشبيَّة؛ حيث يُنصح باستخدام الدهانات الزيتيَّة؛ لأنَّها شديدة التحمُّل، كما تُعطي مظهرًا جذَّابًا للأبواب.

ـــ من الأمور التي تساعدك على اختيار اللون المناسب في الغرف، ذات الأثاث المزخرف بألوان متعدِّدة، هو اختيار درجة فاتحة من الألوان الموجودة، واعتماده في طلاء الجدران؛ ليعطي منظرًا متكاملاً للغرفة.

تحديد المساحة:
مساحة الغرفة، تُعتبر عاملاً مهمًّا في اختيار درجات اللون المناسبة، ففي الغرفة ذات المساحة الكبيرة، يُفضَّل اختيار درجات دافئة لإعطاء الإحساس بالحميميَّة في المكان، كاللونين “المشمشي، والأحمر”، أمَّا الغرف ذات المساحات الصغيرة، فيُفضَّل استخدام الألوان الفاتحة والمحايدة؛ لتعطي إحساسًا باتِّساع المكان.

تحديد وظيفة الفراغ المراد طلاؤه:
غرف النوم الرئيسة:
يُفضَّل استخدام الألوان التي تُشعِر الأشخاص بالاسترخاء والهدوء، كدرجات الأزرق، والأخضر الفاتح، أو الألوان الرومانسيَّة كاللونين (الخوخي، والبنفسجي)، ويُفضَّل الابتعاد عن الألوان القويَّة في غرف النوم، كاللون الأحمر؛ لأنَّها تزيد التوتر والقلق.

غرف الأطفال:
يُفضَّل استخدام الألوان الحيويَّة، والتي تبعث الفرح والسرور في نفوس الأطفال، ويمكن استخدام درجات الوردي والأزرق والأخضر الفاتح.

وبالنسبة لغرف الدراسة الخاصَّة بأطفالك، فيُفضَّل الابتعاد عن الألوان الهادئة، التي تساعدهم على الاسترخاء، واعتماد الألوان القويَّة واللافتة، مثل الأصفر والبرتقالي، التي تُحسِّن مستوى التركيز، وتزيد من اليقظة.

غرف الاستقبال:
يُنصح باختيار الألوان الزاهية، التي تُعطي إحساسًا بالبهجة والترحيب، كاللون الأصفر بدرجاته.

غرف الطعام:
يُفضَّل استخدام الألوان الدافئة، بحيث تكون مريحة، وتساعد على فتح الشهيَّة في الوقت نفسه، كاللونين الأحمر والأصفر.

وأخيرًا، قالت مروة جميل: “إنَّ الكثير منَّا يميل لاختيار الألوان المحايدة في طلاء جدران المنزل، كدرجات البيج والرمادي؛ حيث يُعتبر الاختيار الأسهل والأكثر شيوعًا واستخدامًا في دهانات الديكور الداخلي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق