استشارات

نصائح رمضانية| أطعمة للسحور تحميك من العطش في نهار رمضان

يحرص الجميع على تناول أطعمة للسحور تحميهم من الشعور بالعطش في نهار رمضان، خاصة مع زيادة وارتفاع درجات الحرارية خلال الفترة الحالية، مما يصعب فترة الصيام.

وقد تنقلب فوائد الصيام خلال الشهر الكريم إلى أضرار عند التعامل الخاطئ مع أسلوب التغذية خلال رمضان، مثل تناول كميات كبيرة من الطعام وإهمال الطعام الصحي، وتناول الكثير من الأملاح والسكريات.

ويعد الجفاف من أكثر المشاكل الصحية التي يواجهها الكثيرون خلال الصيام؛ نتيجة قلة الماء وارتفاع درجات الحرارة، ويمكن التغلب على ذلك من خلال تناول وجبة السحور بشكل صحي.

اقرأ أيضًا: صحتك في رمضان| أهمية وجبة السحور وأفضل وقت لتناولها

وللحفاظ على صحتنا خلال الشهر الكريم والحماية من العطش في نهار رمضان، هناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها على السحور، أبرزها:

1- السلطة

تحتوي السلطة على نسبة كبيرة جدًا من المياه والسوائل التي تستمدها من تشكيلة الخضروات الصحية التي تحتوي عليها، مثل الطماطم والخيار والخس.

ويفضل إضافة الخضروات الورقية بكثرة إلى السلطة في رمضان، مثل «البقدونس، الجرجير، الخس» وغيرهم؛ للحصول على فوائد أفضل.

كما أنه لا يجب أن تخلو وجبة السحور من السلطة، التي تعمل على ترطيب الجسم واحتفاظه بالسوائل لأطول فترة ممكنة، بالتالي تحمي من العطش طوال فترة الصيام.

2- الزبادي

الزبادي يمتاز باحتوائه على نسبة كبيرة من الماء أيضًا، ويساعد بشكل كبير على ترطيب الجسم والحفاظ على المياه بداخله لفترات طويلة؛ لذا لا تهملي علبة الزبادي في وجبة السحور.

3- الفول

الفول من البقوليات الكثير بالبروتينات التي تحمي من الجوع طوال نهار رمضان، بالإضافة إلى حماية الجسم من الجفاف والعطش خلال الصيام.

لذا يعد طبق الفول من الأطباق الرئيسية في وجبة السحور بجانب السلطة والزبادي، ويمكن إضافة زيت الزيتون إليه لزيادة فائدته مع التقليل من الملح والتوابل به.

4- المشروبات

بالطبع لا يمكن الاستغناء عن المشروبات الصحية طوال فترة الإفطار من المغرب وحتى آذان الفجر؛ لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها خلال الصيام.

ويفضل الإكثار من المشروبات التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ لتجنب رفع نسبة السكر في الدم، مما يزيد من الشعور بالعطش، بالإضافة إلى تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل «الشاي، القهوة، والنسكافية» حيث تزيد من الشعور بالعطش.

اقرأ أيضًا: صحتك في رمضان| 5 نصائح تساعدك على الاستيقاظ لتناول وجبة السحور

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى