أضرار العرقسوس في رمضان لكبار السن.. يسبب 5 مشكلات صحية

قد يجهل الكثير من كبار السن أضرار العرقسوس في رمضان؛ حيث يميل الأغلبية العظمى إلى اعتباره مشروبًا رسميًا على الإفطار خلال الشهر الكريم.

أضرار العرقسوس في رمضان

بالرغم من الفوائد المتعددة للعرقسوس، يجب على كبار السن الانتباه إلى مخاطره التي قد تؤدي إلى مشكلات صحية كارثية.

لذلك، تقدم «الجوهرة» في التقرير التالي، أضرار العرقسوس في رمضان على كبار السن وبعض الفئات الأخرى.

قد يهمك: سحور صحي لكبار السن.. 4 عناصر غذائية لا يمكن الاستغناء عنها

أضرار العرقسوس في رمضان

الآثار الجانبية لمشروب العرقسوس

قد يكون مشروب العرقسوس مفيدًا جدًا لدى الكثير من الأشخاص؛ إلا أن آثاره الجانبية قد تبدأ في الظهور عند المبالغة في تناوله، خاصة لدى مرضى الضعط والكلى. وتتضمن أضراره الآتي..

 يؤدي إلى خفض نسبة البوتاسيوم

تناول الكثير من عرق السوس المستخرج من الجذر، يمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما يسبب عددًا من المضاعفات، منها؛ ضعف العضلات، واضطراب ضربات القلب.

يؤدي إلى احتباس السوائل

وفقًا لبعض الدراسات، فإن تناول كمية كبيرة من جذر عرق السوس في فترة أسبوعين، أدى إلى احتباس السوائل، ما قد يؤثر في صحة الكلى.

يسبب ارتفاع ضغط الدم

أثبت الدراسات أن استهلاك الكثير من عرق السوس، يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم (Hypertension)، والتورم، وعدم انتظام ضربات القلب، لذلك ينصح بعدم استخدامه من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بشكل عام.

كما ينصح بعدم استهلاكه لمدة أسبوعين قبل الخضوع لأي عملية جراحية، لإمكانية تأثيره بضغط الدم.

يفاقم معاناة مرضى الكلى

إذا كنت من مرضى الكلى فلا يوجد أمامك خيار، فيجب التوقف عن تناول العرقسوس لأنه يفاقم معاناة مرضى الكلى؛ حيث إن تناول كمية قليلة من العرقسوس عند المصابين بأمراض الكلى من شأنه أن يرفع ضغط الدم بشكل خطير، وقد يؤدي إلى خفض نسبة البوتاسيوم في الدم، أو تلف الدماغ في بعض الحالات.

يؤدي إلى اضطرابات بالدماغ

كذلك، قد يؤدي الإفراط في تناول العرقسوس، إلى ظهور علامات اضطراب الدماغ مثل  مشاكل فى الذاكرة، الهلوسة، الأفكار أو السلوكيات غير العادية، انخفاض اليقظة، أو فقدان الوعي.

اقرأ أيضًا: طعام مرضى القلب في رمضان.. 5 أطعمة لا تقترب منها