رشاقتكجمالك

للرياضيين.. أسس صحية لـ«الحفاظ على اللياقة البدنية» في المنزل

يبحث عشاق الرياضة والرياضيين المحترفين، عن سبل مختلفة، لضمان الحفاظ على اللياقة البدنية خلال فترة العزل المنزلي، التي تتطلب اتباع التوجيهات الحكومية، للحد من انتشار فيروس كورونا.

الحفاظ على اللياقة البدنية

في حين، يعد البقاء في المنزل فرصة مثالية للبعض؛ لقضاء الوقت مع العائلة أو تطوير الهوايات الشخصية والتعليمية، إلا أنه تحدٍ صعب للرياضيين الذين اعتادوا التوجه إلى الجيم باستمرار.

وفي مبادرة مميزة تساعد الرياضيين على الحفاظ على لياقتهم البدنية ومرونتهم في المنزل، أطلق اتحاد الإمارات للجوجيتسو حملة «ابقى آمنًا وحافظ على لياقتك من منزلك».

حملة اتحاد الإمارات للجوجيتسو
حملة اتحاد الإمارات للجوجيتسو

وتتمثل الحملة في سلسلة من مقاطع الفيديو، التي تستضيف بطل الجوجيتسو الإماراتي فيصل الكتبي، والبطلة ديمة اليافعي؛ وغيرهم من أبطال الجوجيتسو؛ ليستعرضوا عددًا من حركات الجوجيتسو وتمارين اللياقة البدنية التي يمكن ممارستها من المنزل.

من جهته، عبر أحمد الصالح؛ أخصائي التغذية العلاجية ومستشار التغذية لمنتخب الكويت لكرة القدم، عن إعجابه الشديد بالحملة، لافتًا إلى أن تخصصها في لعبة «الجوجيتسو» أهم ما يُميزها.

وأوضح «الصالح» أن رياضة الجوجيتسو تمتاز بعدم الحاجة لمساحات كبيرة لممارستها؛ حيث يمكن للرياضيين التمرّن في منازلهم ضمن أي مساحةٍ ملائمة، ما يساعدهم في الحفاظ على أوزانهم وبنيتهم العضلية ومرونتهم.

وقال: «لا بد من متابعة اللاعبين والتواصل معهم، وتقديم الإرشادات لهم، الأمر الذي بادر اتحاد الإمارات للجوجيتسو لتنفيذه، وأيضًا مساعدتهم بوضع الجداول التدريبية والغذائية وتشجيعهم على الالتزام بها».

أحمد الصالح أخصائي التغذية العلاجية
أحمد الصالح أخصائي التغذية العلاجية

النظام الغذائي الصحي

وشدد على أهمية الالتزام بنظام غذائي صحي، إلى جانب المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، موضحًا أنه يعد أمرًا محوريًا في مثل هذه الأوقات التي تقل فيها الحركة، والتي نعاني خلالها من تراجع حرق السعرات الحرارية.

وأكد أنه عند اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الملائمة، سيتمكن الجسم من توظيف المصادر الغذائية بشكلٍ صحيح؛ حيث يتم توظيف البروتين والكربوهيدرات لبناء الكتلة العضلية، فيما يتم توجيه الكالسيوم لتقوية العظام.

وأضاف «الصالح» أن أهمية اعتماد النظام الغذائي الصحي المتوازن، تتمثل في ثلاث نقاط:

1- يساعد في الحفاظ على الطاقة؛ إذ يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات من ممارسة أنشطة الحياة اليومية بشكل طبيعي بدون تعب وإرهاق.

2- يساهم النظام الغذائي المنوّع والمتوازن، في تعزيز صحة الجسم ومناعته، وهنا تبرز أهمية تناول الخضار والفواكه والأغذية الغنية بالكالسيوم كالألبان والأجبان.

3- تقوية وبناء الجسم السليم؛ إذ يمكن لكميات الكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم المتوازنة، تعزيز قدرة الجسم على بناء الكتلة العضلية وقدرتها على التعافي.

ونصح «الصالح» بالحرص على تناول الخضراوات الورقية، مثل «الكرفس، الجرجير، والسبانخ»؛ نظرًا لكونها مصادر مهمة للبيتاكاروتين وحمض الفوليك.

وأضاف «ولا بد من حصول الرياضيين على «الأوميغا 3» من الأسماك؛ نظرًا لدورها المهم في الاستشفاء العضلي، موصيًا بزيادة تناول البروتين والخضار والفواكه؛ لمنحها شعورًا بالشبع لفترة طويلة.

السعرات الحرارية

ولفت خبير التغذية، إلى أنه لا يوجد نظام غذائي يلائم الجميع؛ لذا يجب تناول كمية متوازنة من السعرات الحرارية، خلال فترة البقاء في المنزل، مع الحرص على تقليل كم السعرات بما يتلاءم مع قلة الحركة.

ونصح بتخفيف نحو 300-500 سعرة حرارية من النظام الغذائي، لمن كانوا يتناولون 2000 سعرة حرارية في أوقات التدريب المكثّف، مع الموازنة بين نسب العناصر الغذائية.

وأوضح أنه يجب تناول 50% من مصادر الكربوهيدرات، و40% من مصادر البروتينات؛ لضمان تدفق الدم بشكلٍ صحي في عضلات الجسم كافة، لافتًا إلى أنه يمكن الاستفادة من الوقت في إعداد طعام صحي، مثل «الشواء، السلق، والطهي على البخار».

وفي النهاية، أكد «الصالح» أن هذه النصائح لا تقتصر على اللاعبين فقط، بل يعد الالتزام بالنظام الغذائي الصحي أمر محوري لجميع أفراد الأسرة من مختلف الأعمار، وإن اختلفت الكميات.

وأوضح أن الطفل قد يحتاج لثلاث حصص من الكالسيوم يوميًا، بينما قد يكتفي اللاعب البالغ بحصتين فقط، فيما سيحتاج اللاعب لكمياتٍ أكبر من البروتين بالمقارنة مع الأطفال؛ نظرًا لاختلاف حجم الكتلة العضلية.

اقرأ أيضًا: 3 مشروبات طبيعية تعزز حرق دهون البطن

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى