أسباب وأعراض اكتئاب المراهقين.. خطر يهدد حياة ابنك

اكتئاب المراهقين أصبح مرض العصر؛ حيث ازدادت نسب الشباب المراهقين المصابين بمرض الاكتئاب والتفكير في الموت خلال السنوات القليلة الماضية؛ مما يزيد من خطورته على المجتمع.

ويعتبر اكتئاب المراهقين حالة من الاضطراب العقلي والعاطفي التي تصيب المراهق؛ بسبب التحديات الاجتماعية والتنموية المختلفة؛ حيث يواجه المراهق مستويات عالية من التوتر والقلق.

أسباب الاكتئاب عند المراهقين

يتعرض ابنك المراهق أو ابنتك المراهقة إلى مستويات عالية من التوتر والقلق والضغط من العائلة والأصدقاء، سواء في حياتهم الشخصية أو المدرسية؛ حيث تختلف توقعاتهم الأكاديمية عن الواقع.

كما أن التغيرات الجسدية التي يمرون به في هذه الفترة تؤثر على نفسيتهم بشكل كبير، مثل التغيرات الهرمونية والنمو السريع للجسم؛ مما يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب.

أسباب وأعراض اكتئاب المراهقين

أعراض اكتئاب المراهقين

1- تراجع الثقة بالنفس. 2- الشعور بعدم القيمة لدى المراهق. 3- شعور دائم بالذنب. 4- المبالغة في لوم الذات. 5- التفكير في الفشل السابق بكثرة وبشدة. 6- النظر بنظرة تشاؤمية للمستقبل. 7- فقدان الشغف والاهتمام بالنفس والعائلة والمحيط. 8- نوبات البكاء غير مبررة. 9- الأرق أو عكسه أي قلة النوم 10- اهتمام منخفض بالمظهر والنظافة الشخصية. 11- تدنى المستوى الدراسي. 12- تغيرات في الشهية. 13- صعوبة التركيز. 14- سرعة الهيجان وعدم ضبط النفس.

علاج الاكتئاب

تختلف طرق علاج الاكتئاب لدى المراهقين بحسب درجة شدته وعمر المصاب والعديد من العوامل الأخرى التي تتوقف على حكم الطبيب المعالج.

ولكن هناك بعض النصائح التي تساعدك في كسب ثقة المراهق أو المراهقة المصابة بالاكتئاب، أبرزها عدم استخدام أسلوب الخطابة المباشرة أو الوعظ؛ حيث يأتي بنتائج عكسية.

ومن الأفضل استخدام أسلوب لين يعتمد على المناقشة، مع الحفاظ على التواصل البصري مع المراهق؛ حتى يشعر بعواطفك ومساندتك له، فضلًا عن التحدث معه باستمرار دون عنف.

كما يُفضل الحصر على تعزيز ثقة المراهق بنفسه؛ من خلال عدة طرق تتناسب مع ظروفه، مثل إبراز الإيجابيات في شخصيته وغيرها.

اقرأ أيضًا: احذري إهماله.. طرق اكتشاف وعلاج بداية الاكتئاب لدى المراهقين