رشاقتك

لجسم مثالي.. أسباب فشل الرجيم وطرق تجنبها

أنظمة الدايت متعددة وكثيرة بعضها صحي وبعضها غير صحي، ولكن يُصاب البعض بخيبة الأمل عند عدم خسارة الوزن بالرغم من اتباع رجيم قاسٍ؛ وهنا يجب البحث عن أسباب فشل الرجيم.

ويعود عدم نجاح أنظمة الرجيم وفشل فقدان الوزن، إلى مجموعة من الأسباب التي تؤثر في عملية حرق الدهون الزائدة في الجسم، والتي يجب معرفتها لتجنبها والوصول إلى الهدف المنشود.

أسباب فشل الرجيم

1- اتباع رجيم قاس

يعتقد البعض أن حرمان الجسم من الطعام واتباع رجيم قاسٍ يساعد في خسارة الوزن بشكل أسرع، ولكن في الحقيقة الرجيم القاسِ يُعيق عملية حرق الدهون في الجسم، ويعد من أبرز أسباب فشل الرجيم.

وبالتالي، الحرمان من الطعام لا يوصلك إلى هدفك في الوصول للجسم المثالي، بل يجب اتباع رجيم صحي وسليم يعتمد على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم، والموزعة على 5 وجبات خفيفة في اليوم.

اقرأ أيضًا: 9 أسرار لزيادة الحرق أثناء الدايت بشكل فعال

2- إهمال الوجبات الرئيسية

يُهمل الكثير من متبعي لأنظمة الدايت تناول الوجبات الرئيسية بانتظام، وقد يتخطون بعض الوجبات الهامة جدًا، مثل «وجبة الإفطار»؛ إذ يعتمدون على حرمان الجسم من الطعام حتى يصل إلى مرحلة الجوع الشديد.

ويعد هذا الأمر، من أبرز أسباب فشل الرجيم، فبعد ساعات طويلة من الحرمان والجوع سيحتاج الجسم إلى التعويض من خلال تناول كميات كبيرة من الطعام وبالتالي تخزين الدهون وزيادة في الوزن.

ويتسبب إهمال تناول وجبة الفطور بشكل خاص، في تخزين الجسم لكل ما سيتم تناوله فيما بعد وتحويله إلى دهون؛ لتعويض حالة الحرمان والطاقة المفقودة.

3- إتباع حمية غذائية غير قابلة للاستمرار

بعض أنظمة الرجيم تكون قصيرة المدة وغير قابلة للاستمرار طويلًا؛ إذ تعتمد على تناول أطعمة محددة مثل الخضراوات فقط، أو اللحوم فقط، أو الوسائل فقط.

وتتسبب هذه الأنظمة غير الصحية في فشل الرجيم وإبطاء عملية الأيض وحرق الدهون؛ لذا يجب الاعتماد على نظام غذائي صحّي ومتوازن يضم جميع العناصر الغذائية في وجبات متكاملة.

4- استخدام بدائل السكر

السكريات هي العدو الأساسي للرجيم؛ لذا يلجأ الكثير من الأشخاص إلى المحليات الصناعية التي تعد بدائل للسكر وتحتوي على «السكرين».

ولكن هذه المادة تتسبب في زيادة الشعور بالجوع وتناول كميات أكبر من الطعام؛ إذ تجعل الشخص يشعر بالجوع السريع نتيجة إفراز الإنسولين فى الجسم.

وبدلًا من الاعتماد على بدائل السكر غير الصحية، يمكن استبدالها بالعسل الطبيعي الذي يحتوي على نسبة قليلة من السكر الصحي.

5- الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة

تساعد الوجبات الخفيفة في عملية حرق السعرات الحرارية، خاصة عند اختيار أطعمة صحية مفيدة ولا تحتوي على الكثير من السعرات.

ولكن لا يعني ذلك الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة، وتجاوز الحد المسموح به؛ إذ يمكنك تناولها بعد الفطار بساعتين وبعد الغداء بساعتين ومرة واحدة قبل النوم.

أسباب فشل الرجيم

6- إهمال ممارسة الرياضة

يعتبر الكثير من الأشخاص أن ممارسة التمارين الرياضية هي أمر ترفيهي، ولكن في الحقيقة هي عنصر هام جدًا لصحة الجسم والحفاظ على جسم متوازن وصحي.

وتعد هي عامل النجاح الأساسي لخسارة الوزن بشكل صحي وآمن، فلا يُغني اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية عن ممارسة التمارين الرياضة، بل سيؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية والشعور بالإرهاق.

7- تثبيت الوزن

عملية تثبيت الوزن لا تقل أهمية عن خسارة الوزن، إذ يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بعد الرجيم؛ لثبيت الوزن والحفاظ على جسمك.

اقرأ أيضًا: طريقة الحفاظ على الوزن بعد الانتهاء من “الدايت”

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق