أسباب ظهور النمش.. متى يجب عليك علاجه؟

قد تجهل بعض الفتيات والنساء أسباب ظهور النمش، ويعتقد بعضهن أن ليس له أسباب، بل يرغب البعض في الحصول عليه صناعيًا في ظل انتشار اعتقد بأنه من علامات الجمال.

وبعيدًا عن النمش الصناعي، تعاني بعض الفتيات من هذا الأمر طبيعيًا، فقد لا يكون النمش علامة للجمال لدى البعض منهن، وعندما يزيد الأمر عن حده، يشعرن بعدم الراحة والرغبة في التخلص منه.

لذلك هناك وقت تضطر فيه النساء للبحث عن علاج للنمش، فليس جميع الحالات متساوية في الأمر، فقد يغطي النمش الوجه كاملًا في بعض الحالات، وفي حالات أخرى يكون بسيطًا.

والنمش هو عبارة عن بقع صغيرة متجاورة داكنة اللون مقارنة بلون البشرة الأساسي، تظهر بسبب تجمع خلايا الصبغية التي تفرز مادة الميلانين بالجلد، ويظهر النمش في مناطق متفرقة، مثل الوجنتين أو الكتفين وأعلى الظهر.

في هذا الصدد، تستعرض «الجوهرة» أسباب ظهور النمش وكيفية التخلص منه عندما يزيد الأمر عن حده، ويصبح مصدرًا للإزعاج.

أسباب ظهور النمش

وتتضمن أسباب ظهور النمش الآتي:

- كثرة التعرض للشمس في فترات الذروة، مع عدم وضع كريم الحماية من الشمس أو وضع كريم درجة حمايته غير مناسبة لبشرتك، قد يسبب ظهور النمش بشكل كبير. - قد تعانين من بعض الاضطرابات الهرمونية في مرحلة المراهقة، التي تؤدي لظهور النمش. - كثرة استخدام مستحضرات التجميل في وقت التعرض للشمس، خاصة تلك التي تغطي الوجه بأكمله وتغلق المسام. - استخدام كريمات التشقير لتفتيح الشعر الزائد في الوجه، قد تؤدي لظهور النمش بسبب بعض المواد الكيمائية الضارة بها. - التهاب البشرة بسبب التقشير الكيمائي أو الليزر وتعرض البشرة المتلهبة للشمس.

 وصفات طبيعية لعلاج النمش

وهناك مكونات طبيعية يمكنك استخدامها للتقليل من النمش الذي قد يسبب لكِ إحراجًا أو يزعجك، وتتضمن الآتي..

الليمون لعلاج النمش

من المتعارف عليه، أن الليمون من أفضل المواد التي تساعد في تفتيح البشرة بشكل عام، ويساعد في التخلص من النمش بشكل فعال حال المواظبة على استخدامه.

العسل الأبيض لعلاج النمش

أفضل الوصفات لبشرتك هي تلك التي تحتوي على العسل الأبيض، لاحتوائه على الإنزيمات التي تفتح البشرة بطريقة طبيعية، وتساعد على التخلص من النمش، ويمكن مزجه مع بذور القمح أو اللبن وعمل ماسك لبشرتك ثم شطفه بماء دافئ بعد ربع ساعة.

اللبن الرائب لعلاج النمش

يتمتع اللبن الرائب بوجود حمض اللبنيك أو «اللاكتيك» ضمن مكوناته، مما يساعدك على التخلص من النمش، كما أنه يرطب بشرتك بعمق، ويمكن استخدام اللبن العادي أيضًا لتفتيح النمش.

قد يهمك: أفضل ماسك للبشرة الدهنية.. وصفات طبيعية