أسباب زيادة الوزن خلال «الدايت»

لا يعلم الكثير منا أسباب زيادة الوزن على الرغم من اتباع أنظمة غذائية لخسارة الوزن؛ حيث يعتقد البعض أن السبب في ذلك هو تناول أطعمة دسمة أو ما شابه ذلك.

ويوجد عدد من الأسباب الأخرى التي تتسبب في زيادة الوزن في بعض الأحيان، على الرغم من اتباع نظام «دايت» محدد.

وتستعرض" الجوهرة" أبرز أسباب زيادة الوزن خلال اتباع نظام «دايت».

العوامل الوراثية

تعد العوامل الوراثية سببًا في زيادة الوزن؛ إذ أكدت العديد من الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من السمنة أو السمنة المرضية، هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.

وتؤثر الجينات الوراثية على نسبة الدهون المخزنة في الجسم وتوزيعها.

 

عادات الولادة والرضاعة

ومن أسباب زيادة الوزن رغم اتباع نظام غذائي، عادات الولادة والرضاعة، فالأطفال الذين يولدون عن طريق العملية القيصرية، أكثر عرضة للسمنة في وقت لاحق من الحياة، وينطبق ذلك أيضًا على الرضع الذين يتغذون على الألبان الصناعية، والذين يميل وزنهم ليكون أثقل من الأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الطبيعية.

الإجهاد والتوتر يؤدي الإجهاد والتوتر إلى زيادة الوزن؛ بسبب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤدي إلى تخزين الدهون.

ويتسبب هرمون الكورتيزول أيضًا في تقليل معدل حرق الدهون بالجسم، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في المناطق ذات العضلات الضعيفة.

الأدوية

مما لا شك فيه أن هناك أدوية آثارها الجانبية تؤدي إلى زيادة الوزن إذا لم يتم العمل على تجنبها من خلال النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة.

ومن بين هذه الأدوية، مضادات الاكتئاب، والأدوية المضادة لنوبات الصرع، وأدوية السكري، والأدوية المضادة للذهان، والستيرويدات، وحاصرات بيتا.

التقدم في العمر يكون الجسم أقل نشاطًا مع تقدم السن، وهو ما يرفع خطر الإصابة بالسمنة، إضافة إلى انخفاض الكتلة العضلية بالجسم.

ويؤدي انخفاض كتلة العضلات إلى انخفاض التمثيل الغذائي، ويكون من الصعب التخلص من الوزن الزائد، خاصة إذا كان الفرد لا يتحكم فيما يتناوله من أطعمة.

 

اقرأ أيضًا.. إهمال تناول البروتين في وجبة الإفطار يُزيد الوزن