أسباب خطيرة تمنعكِ من تجربة أدوات المكياج في المتاجر

تعتبر تجربة مستحضرات التجميل مثل الأحمر الشفاه والأساور العينية والأقمشة داخل محال بيع المكياج إجراء شائعاً، إلا أنه قد يخفي العديد من المخاطر على صحة المستهلكين.

وقد أثار هذا الموضوع قلق العديد من منظمة الصحة العالمية التي بدأت في نشر الوعي حول الآثار السلبية المحتملة لممارسة تجربة العينات بشكل عفوي داخل المتاجر.

سيتناول هذا التقرير بالتفصيل بعض المخاطر الصحية الرئيسية التي قد تنجم عن تجربة أدوات التجميل في الأماكن العامة والنصائح الوقائية للحد من انتشارها. كما سيتضمن بعض التوصيات للمتاجر بشأن توفير بيئة تجربة أكثر أمانا للعملاء.

لذلك قررنا اليوم إفادتكِ في «الجوهرة» ببعض هذه المخاطر التي يُمكنكِ التعرض لها نتيجة هذا الأمر:

- هربس

تفضل النساء قبل شراء أحمر الشفاه خاصة، تطبيق المنتج التجريبي داخل المتجر؛ لتتأكد من أن ‏اللون ‏يليق ببشرتها. في حين أن الواقع يقول إن هذا التطبيق تم أيضًا من قبل العديد ‏من ‏النساء؛ ما يؤدي في النهاية لالتقاط قطرات صغيرة من اللعاب التي قد تحمل فيروس الهربس، وغالبًا ما تنتقل هذه ‏العدوى ‏من شفاه إلى أخرى دون أن تعرفي الأسباب الحقيقية لذلك.‏

- التهابات خطرة

أما في حال تمريركِ للماسكرا ذات الطبقات العديدة على الرموش أو حتى استخدام قلم الايلاينر نفسه الذي ‏تجدينه ‏للتجربة داخل المتاجر، فإنكِ بذلك تعرّضين عينيكِ للالتهابات الخطرة، أو بما يعرف بعدوى العين الوردية. يكفي أن تعلمي أن هذه ‏المشكلة ‏تؤدي إلى احمرار العينين، مع ما ينتج عنه من انتفاخ للجيوب وتراكم الحبوب المؤلمة على حدود ‏العينين ‏لأسابيع.‏

- بكتريا الإي كولاي

وبخصوص كريم الأساس فالمخاطر لا تختلف كثيرًا، خصوصًا إذا كان غير سائل أو حتى إذا مررتي ‏بودرة ‏الخدود عينها مع الريشة المتوافرة داخل المتاجر فتؤدي إلى انتقال عدوى السالمونيلا وبكتيريا الإي ‏كولاي ‏التي تظهر نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين.

ضيفي إلى ذلك أن هناك العديد من ‏الأمراض ‏الجلدية التي قد تظهر على بشرتكِ عند استخدامكِ للمستحضرات التجميلية الموجودة داخل ‏المتاجر التي من ‏الضروري تفاديها قدر المستطاع.‏

الأسباب الصحية لعدم تجربة أدوات التجميل:

 

إن تداول أدوات التجميل بين العملاء داخل المتاجر يمثل مصدر قلق بالنسبة للخبراء الصحيين، حيث يمكن أن يساعد هذا النوع من التداول على انتقال العديد من العوامل الممرضة.

فعلى سبيل المثال، يمكن لفيروسات الزكام والإنفلونزا الانتقال عن طريق الحساسية المفرطة لدى بعض الأشخاص. كما تشير الأبحاث إلى إمكانية انتقال عدوى الفطريات الجلدية أو عدوى العين عند استخدام مستحضرات تجميل ملوثة.

ومن المخاطر أيضا عدم معرفة تاريخ انتهاء صلاحية العينات المعروضة للتجربة، خاصة تلك القصيرة الأجل والحساسة للتلف.

وبالتالي، ينصح الخبراء بتجنب تداول أدوات التجربة بين العملاء لتفادي انتشار العدوى.

 

إليك بعض النصائح الهامة لبائعي المكياج في المتاجر العامة:

 
  •  معرفة المنتجات: قم بالتعرف على المنتجات المتوفرة في المتجر والتفاصيل الخاصة بها، بما في ذلك العلامات التجارية والمكونات والاستخدامات المختلفة. يجب أن تكون قادرًا على تقديم معلومات دقيقة وشاملة للزبائن حول المنتجات التي يهتمون بها.
  •  الاستماع وفهم احتياجات الزبون: اسمع بعناية لاحتياجات الزبائن ومتطلباتهم المحددة. قد يكونون بحاجة إلى توصية حول منتجات معينة أو نصائح لتحسين مظهرهم الشخصي. كونك متعاطفًا ومهتمًا سيساعدك على بناء علاقات جيدة مع الزبائن وزيادة فرص البيع.
  •  التجربة العملية: قدم للزبائن فرصة لتجربة المنتجات قبل شرائها. يمكنك توفير عينات صغيرة أو عمل تطبيقات على البشرة لمساعدتهم على اختيار المنتجات المناسبة والتأكد من توافقها مع لون بشرتهم واحتياجاتهم الفردية.
  • النصائح والتوجيه: قدم نصائح مفيدة وتوجيه للزبائن بشأن كيفية استخدام المنتجات وتطبيقها بشكل صحيح. قد تشمل هذه النصائح تقنيات المكياج، وتنسيق الألوان، والعناية بالبشرة. يمكنك أيضًا تقديم توصيات للمنتجات المتوافقة والتي تلبي احتياجات الزبون.
  • متابعة الاتجاهات: كونك على اطلاع بأحدث اتجاهات المكياج والمستحضرات التجميل سيساعدك في تلبية احتياجات الزبائن وتقديم المشورة المناس