أبرز المعالم الإسلامية في العالم.. حضارة فريدة ذات تاريخ مبدع

تنتشر المعالم الإسلامية في أنحاء مختلفة من العالم، والتي تمتاز بحضارة فريدة، لا سيما التاريخ الكبير الذي تمتلكه على مر العصور، ما أكسبها مكانة خاصة.

أبرز المعالم الإسلامية في العالم

وتزخر الحضارة الإسلامية بالعديد من الآثار المعمارية الرائعة المنتشرة من أنحاء العالم، والتي تنفرد تصاميمها ذات الملامح الفنية والإبداعية.

أبرز المعالم الإسلامية في العالم .. حضارة فريدة ذات تاريخ مبدع

وتستعرض «الجوهرة»، أبرز المعالم الإسلامية حول العالم وقصصها التاريخية التي ميزتها وجعلتها من أهم الآثار.

- قلعة صلاح الدين الأيوبي

تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبي، واحدة من أهم المعالم الإسلامية التي توجد في جمهورية مصر العربية، وتقع على هضبة عند جبل المقطم.

شيدها صلاح الدين الأيوبي، في عام 1176، وقد اختار ذلك الموقع بسبب ما يتميز به من هواء نقي، بالإضافة إلى الارتفاع الكافي الذي يساعد على مراقبة الأعداء وحماية البلاد.

وظلت القلعة مقرًا للحكم حتى عهد محمد علي في القرن الـ19، فتتميز بطراز معماري ينتمي للعصور الوسطى ذات الشكل المميز؛ حيث تحتوي على بئر بعمق 90 مترًا يعمل على توفير المياه الصالحة للشرب حال حصار القلعة.

وشهدت القلعة على مر القرون، الكثير من الأحداث التاريخية الهامة التي من أبرزها دخول الحملة الفرنسية في القرن الـ18.

كما أضيف لها مسجد محمد علي المميز، الذي جاء على الطراز العثماني، في عهد الخديوي محمد علي.

[caption id="attachment_177589" align="aligncenter" width="1280"] المعالم الإسلامية في العالم المعالم الإسلامية في العالم[/caption]

- قصر الحمراء

يعد قصر الحمراء  أحد المعالم الإسلامية الرائعة من حيث العمارة، ويقع في مدينة غرناطة في أسبانيا.

القصر هو واحد من رموز الحضارة العربية في دولة الأندلس، بناه الملك أبو عبد الله بن الأحمر عام 1273، في موقع حصن قديم يعود للقرن السابع الميلادي.

وجاء تصميم القصر يعبر عن سمات العمارة الأندلسية، والتي منها على سبيل المثال الزخارف الجصية المنقوشة بدقة، بالإضافة للكتابة العربية ولأدعية والآيات القرآنية، مع روعة السيراميك الملون بشكل يدوي رائع.

ويتميز القصر أيضًا بعدد من الحدائق الساحرة ذات البحيرات المميزة، وقد استغرق بناؤه حوالي 150 عامًا.

[caption id="attachment_177601" align="aligncenter" width="630"] المعالم الإسلامية في العالم المعالم الإسلامية في العالم[/caption]

- قلعة أغرا

من أبرز المعالم الإسلامية في العالم، قلعة أغرا التي تقع في الهند؛ إذ تقف لتحكي الكثير من روائع العمارة المذهلة والملهمة للفنون الإبداعية، سواء مساجد أو قصور وأضرحة وغيرها.

وشُيّدت قلعة أغرا في عام 1556، بقرار من السلطان أكبر، ويتميز بناؤه بضخامته والأحجار التي تمتلك اللون الأحمر الجذاب، لذلك يطلق عليها أيضًا القلعة الحمراء.

وعند النظر إلى شكل القلعة، ستجد العديد من النوافذ والشرفات والأسوار، كما تتميز بالأبواب العملاقة المخصصة من أجل دخول السلطان مع الأفيال في موكب مهيب.

وتحتوي القلعة أيضًا على عدد من المباني الساحرة في داخلها، مثل قصور السلطان أكبر بجانب قصر السلطان شاه جيهان، وذلك غير حديقة المغول ذات الأروقة الساحرة والأجنحة الملكية الفاخرة المصممة بطريقة مبدعة.

[caption id="attachment_177602" align="aligncenter" width="1920"]المعالم الإسلامية حول العالم المعالم الإسلامية في العالم[/caption]

اقرأ أيضًا: شاطئ الشقيق بالمملكة.. تجربة سياحية مشوقة لعشاق الطبيعة