مراحل حياةفوق الستين

أبرزها مرض السكري الكاذب.. أسباب كثرة التبول

تتعدد أسباب كثرة التبول، التي تصيب بعض الأشخاص، خاصة كبار السن، بسبب إصابتهم ببعض الأمراض، والتي تتطلب استشارة الطبيب.

والشعور بالحاجة إلى التبول أكثر من مرة على مدار اليوم، طبيعي إلا أنه ليس أمرًا طبيعيًا تكرار رغبتك في التبول بشكل مبالغ فيه يوميًا، هنا يجب الذهاب للطبيب لمعرفة الأسباب التي تؤدى لكثرة التبول وعلاجها.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى كثرة التبول:
  • مرض السكري الكاذب:

السكري الكاذب،حالة تختلف كثيرًا عن نوعي داء السكري؛ إذ أن الجسم يصبح غير قادر على استخدام ولا إنتاج ما يكفي من الفازوبريسين.

والفازوبريسين، عبارة عن هرمون يخبر كليتيك في العموم بإطلاق الماء في الدم، عندما يحتاجه الجسم، ومن الممكن أن تشعر بالغثيان والعطش الشديد، غير أنه من الممكن أن تصل كمية البول إلى 15 لترًا في اليوم، أو خمس مرات زيادة عن المعتاد، وهذه الحالة يتم علاجها بالأدوية.

  • مدرات البول:

تؤدي بعض الأدوية التي تعمل على علاج ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكبد والكلى، إلى إطلاق الكليتين الكثير من ملح الصوديوم في البول، ما ينتج عنه التبول بكثرة، ويترتب عليه فقدان الجسم الصوديوم والبوتاسيوم، مع الشعور بالدوار والغثيان.

  • ضعف منطقة الحوض:

أثناء الحمل والولادة عندما تتمدد العضلات، ذلك يؤدي إلى ضعف منطقة الحوض أسفل البطن، مما ينتج عنه تحرك المثانة خارج موضعها، أو تمدد مجرى البول؛ ما يؤدي إلى سلس البول.

غير أنه عند بلوغ المرأة سن اليأس، ينتج جسمها كمية أقل من هرمون الاستروجين، التي تعمل على زيادة الرغبة في التبول.

  • السرطان والبروستات:

من الممكن أن تعمل الأورام السرطانية والحميدة في زيادة رغبة التبول، والسبب في ذلك أنها تشغل مساحة أكبر في المثانة أو حولها.

ويعتبر تواجد الدم في البول من العلامات التي تدل على الإصابة بالسرطان، غير أن تضخم البروستاتا قد يشعرك بضعف تدفق البول، مع الشعور بالحاجة إلى الحمام أكثر من مرة.

  • السكري:

يعمل نوعا مرض السكري على رفع نسبة السكر في الدم، وتعمل الكليتين بدورها على تصفيته، ما يؤدي إلى سحب الكثير من الماء من الجسم؛ ينتج عنه التبول بشكل أكثر من المعتاد؛ لذلك يعتبر التبول المتكرر هو من أبرز علامات الإصابة بالسكري.

اقرأ أيضًا: «النمر» يوضح علاقة البكاء قبل النوم بجلطات القلب

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق