"يوروفيجن 2024".. احتجاجات ضد مُغنية إسرائيلية والتلفزيون البلجيكي يقطع الإرسال لإدانة تل أبيب

تظاهر، أمس الخميس، آلاف الأشخاص المُعارضين لمشاركة إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن"، المُقامة حاليًا في مدينة "مالمو" بالسويد، بسبب الحرب في قطاع غزة الفلسطيني.

تظاهرات ضد متسابقة إسرائيلية

وتجمع أكثر من 10 آلاف شخص؛ بينهم الناشطة المناخية؛ غريتا ثونبرغ؛ للمشاركة في المسيرة الاحتجاجية، بحسب تقديرات الشرطة السويدية.

وبعد ساعات فقط، أدت المتسابقة الإسرائيلية إيدن جولان، أغنيتها "إعصار"، لتصل إلى المرحلة النهائية بعد تصويت عام.

ووضعت السلطات، حواجز معدنية وكتل خرسانية كبيرة حول ملعب "مالمو" الذي يستضيف البطولة، في حين تلقت الشرطة المحلية الدعم من نظرائها الدنماركيين والنرويجيين.

"إسرائيل دولة إرهابية"

رغم إن الشرطة أفادت بأن المسيرة عبر المدينة كانت "هادئة"، أشعل متظاهرون قنابل دخان بألوان العلم الفلسطيني خلال مسيرة صاخبة رددوا فيها الشعار المثير للجدل "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر"، وعبارة "إسرائيل دولة إرهابية"، داعين إلى وقف إطلاق النار في غزة.

إيقاف متسابق هولندي ضايق المغنية إسرائيلية

وفي سياق متصل، أعلن منظمو المسابقة، أنهم يحققون في "حادثة" تتعلق بمرشح هولندا للمرحلة النهائية؛ جوست كلاين.

وتأتي هذه الأخبار بعد أن سُمع "جوست" وهو يضغط على المتسابقة الإسرائيلية إيدن جولان؛ للإجابة على سؤال حول مشاركتها، خلال مؤتمر صحفي بعد مباراة نصف النهائي الثانية، أمس.

وقال منظمو المسابقة: إن المطرب الهولندي، لن يتدرب "حتى إشعار آخر" بعد الحادث الذي وقع خلف الكواليس. 

وأوضح اتحاد الإذاعات الأوروبية، في بيان بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية"وفا": “نحن نحقق حاليًا في حادثة تم إبلاغنا بها تتعلق بالفنان الهولندي، لن يتدرب حتى إشعار آخر، ليس لدينا أي تعليق آخر في هذا الوقت وسوف نقوم بالتحديث في الوقت المناسب".

التلفزيون البلجيكي يقطع الإرسال

فيما قطعت هيئة الإذاعة العامة الوطنية في بلجيكا التي تبث باللغة الفلمنكية، تغطيتها لنصف نهائي مسابقة "يوروفيجن" لفترة وجيزة؛ لعرض رسالة تُدين انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، داعية إلى وقف إطلاق نار فوري.

وحسبما ذكرت شبكة "مونت كارلو" الدولية، الخميس، قطع موظفو التلفزيون البلجيكي، تغطية مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن"، خلال بث الأغنية الإسرائيلية التي أدتها إيدن جولان.

 وبثوا رسالة احتجاج باللغة الهولندية، مُفادها: "هذا عمل نقابي.. نُدين انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها دولة إسرائيل.. والانتهاكات ضد الصحفيين.. لهذا السبب قمنا بقطع النقل المباشر.. أوقفوا إطلاق النار الآن.. أوقفوا الإبادة الجماعية". 

تأهل المتسابقة الإسرائيلية

رغم تلك التظاهرات، تأهلت إسرائيل إلى الحفلة النهائية لمسابقة "يوروفيجن"، المقرر لها، غدًا السبت.

وفازت المُطربة الإسرائيلية عيدن جولان، مساء الخميس، بأغنية "هوريكين"، التي تعيّن تعديل نسختها الأصلية لاحتوائها على تلميحات إلى هجوم حركة "حماس" في السابع من أكتوبر.

ومع فوز "جولان"، تنضم إسرائيل إلى مجموعة من 26 دولة، ستتنافس غدًا السبت، لخلافة السويد، حاملة لقب العام الماضي من المسابقة التي استقطبت 162 مليون مشاهد في 2023.

وتُشارك إسرائيل في مسابقة "يوروفيجن" منذ عام 1973م، وفازت بها للمرة الرابعة سنة 2018م.

واحتلت إسرائيل المركز الثاني على قائمة البلدان الأوفر حظًا للتأهل إلى المرحلة النهائية، بعد كرواتيا وقبل سويسرا، بحسب موقع الرهانات الإلكترونية "اودزشيكر دوت كوم". 

اقرأ أيضًا: 

تنطلق غدًا.. من هم المتسابقون الأوفر حظا في مسابقة يوروفيجن 2024