صحة الرياض تدعو لاستشارة الطبيب قبل تناول المسكنات

نشرت صحة الرياض، عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، منشورًا توعويًا حول أهمية استشارة الطبيب فيما يخص أمراض الدم الوراثية، وضرورة الاستفسار عن نوع المسكنات التي تصرف للمريض، وما إذا كانت تسبب الاعتماد أو الإدمان، مع إبراز البدائل المتاحة التي لا تُشكل خطرًا على الصحة.

"صحة الرياض" تحذر  من أمراض الدم الوراثية

وقالت "صحة الرياض" في منشورها المرفق معه إنفوجراف:" يجب التأكد من تاريخ الصلاحية المدون على الدم ومشتقاته، وينبغي اتخاذ سبل الوقاية من المضاعفات والرعاية الطبية المتاحة أثناء نوبات الألم.

كما أردفت: يجب طلب المشورة الوراثية قبل الزواج ومعرفة طرق انتقال المرض، ولا تتغاضى عن أهمية زيارة الطبيب خلال 24 ساعة من التنويم أثناء أيام العمل".

ووفق وزارة الصحة السعودية، تعد أمراض الدم الوراثية هي مجموعة من الأمراض التي تنتقل من الأبوين للأبناء، والتي يكون السبب في حدوثها وجود خلل في تركيب ومكونات كريات الدم الحمراء.

فتنتج كريات دم حمراء غير قادرة على أداء وظائفها الطبيعية وتظهر الأعراض المرضية على المصاب في الحال، ومن أهم أنواع أمراض الدم الوراثية الثلاسيميا والأنيميا المنجلية (Sickle cell Anemia).

أعراض المرض وانتقاله

كذلك تنتقل هذه الأمراض من الآباء للأبناء عن طريق المورثات (الجينات) الموجودة على الكروموسومات، ففي حالة وجود اضطراب في جينات كل من الأم والأب، فإن هناك احتمالية بنسبة 25% أن يولد الطفل مصابًا بالمرض.

أما إذا كان أحد الأبوين سليمًا والآخر يحمل جينًا مختلاً، فمن الممكن أن ينتقل المرض إلى بعض الأبناء ويصبحوا حاملين للصفة المرضية.

وتتضح الأعراض في ظهور نوبات متكررة من الألم في أجزاء مختلفة من الجسم تبعًا لمكان حصول تكسر خلايا الدم الحمراء وانسداد الأوعية الدقيقة مثل: آلام البطن أو المفاصل أو أحد الأطراف.

فقر الدم المزمن، وتظهر أيضًا في الالتهابات المتكررة، وأعراض سوء التغذية وقصر القامة وبطء النمو، مع تشوهات في العظام، مع الخمول والإعياء. 

اقرأ أيضًا: خبير تغذية لـ"الجوهرة": الوجبات السريعة تُهدد صحة الجهاز العصبي للأطفال