دراسة: الرجال يموتون مبكرًا.. والمرأة تعاني من أمراض مختلفة

تناولت دراسة حديثة نُشرت في مجلة "ذي لانسيت بابليك هيلث"، فروقًا واضحة بين الجنسين الرجل والمرأة في طبيعة الأمراض وأسباب الوفاة.

وكشفت الدراسة عن تعرض الرجال أكثر لخطر الوفاة المبكرة من النساء اللاتي يعشن عمرًا أطول، كذلك أوضحت فرق عميق بين النساء والرجال فيما يتعلق بالأسباب الرئيسية للصحة والأمراض والوفيات المبكرة المشتركة بين الجنسين.

قارنت الدراسة، الأسباب الرئيسية للمرض أو الوفاة المبكرة بين الذكور والإناث، وهم نحو عشرين سببًا رئيسيًا، وأجريت الدراسة على مستوى العالم وفي 7 مناطق محددة خلال 10 سنوات بأكملهم بين العامين 1990 و2021.

دراسة: النساء تعيش أطول من الرجال لكن الاضطرابات تصاحبهم أكثردراسة: النساء تعيش أطول من الرجال لكن الاضطرابات تصاحبهم أكثر

كما أستندت الدراسة على البيانات الواردة في تقرير "العبء العالمي للأمراض لعام 2021"، والذي أظهر أن خسارة سنوات الصحة الجيدة تبدو على مستوى العالم كله أكبر لدى الرجال بسبب الوفيات المبكرة خاصة، وأن النساء يعانين أكثر من الأمراض خلال حياتهن رغم أن أغلبهن يعشن لفترات أطول.

أسباب الوفاة

أكدت الدراسة أن أسباب الوفاة تعود إلى عدة أمور هامة، أبرزها تأثيرات، كوفيد، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض الرئوية، والسكري، وأمراض الكبد المزمنة، إضافة إلى الاضطرابات العضلية الهيكلية، والحوادث المرورية، وحتى الاكتئاب واضطرابات القلق وألزهايمر.

كما جاءت النتائج أن الرجال على مستوى العالم كانوا أكثر تأثرًا عام 2021 بالمشاكل التي تؤدي إلى الوفاة المبكرة، مثل كوفيد، والحوادث المرورية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والجهاز التنفسي والكبد.

كما تَبَين أن الاضطرابات العضلية الهيكلية والنفسية والتنكس العصبي ظهرت لدى النساء بصورة طاغية؛ وفقًا للدراسة.

وبشكل عام تعيش النساء تُعاني طوال حياتهن من مستويات أعلى من المرض والإعاقة مقارنةً بالرجال؛ لأنهن يعشن عمومًا فترة أطول.

ويبقى التباين بين الجنسين في تأثير هذه الأمراض العشرين أساس عالمي تستقر عليه الدراسات خلال الأعوام الثلاثين الأخيرة.

كما بيّنت الدراسة، أن الاختلافات الصحية بين النساء والرجال تظهر منذ سن المراهقة، على أن يظهر مرض السكري للرجال بصورة أكبر، في حين تظهر الاضطرابات الاكتئابية والقلق وبعض الاضطرابات العضلية الهيكلية على النساء بطريقة ملحوظة أكثر. 

اقرأ أيضًا: إحذري إهمال وجبة الفطار وتناول العشاء بعد 8 مساءً.. كيف ينجو صائمو رمضان من الضرر؟