10 مصممين عرب شباب يعيدون تعريف مستقبل صناعة الأزياء

 وُلد في عالم الموضة العربية عدد لا يحصى من المصممين؛ من إيلي صعب إلى زهير مراد. والآن يحمل جيل جديد من المصممين العرب الشباب على عاتقهم تلك المهمة، والنتيجة هي مجموعة جريئة من الإبداعات المستوحاة ثقافيًا والتي تجعل العالم ينتبه.


من هم أحدث المصممين العرب الذين تتابعينهم؟

بالطبع لا تعاني منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من ندرة في المصممين العرب الملهمين، ولكن من هم أصغر مصممي الأزياء الذين يجب أن تضعهم على رادارك؟ كيف يعملون على إعادة اختراع قصص ثقافتهم بطرق غنية ودقيقة لتناسب العصر المعاصر؟

سيقودك البحث إلى نسيج متنوع من المصممين العرب في الشتات، والذين يتركون بصماتهم في كل مكان، من أسبوع الموضة العربي إلى السجاد الأحمر في جميع أنحاء العالم، هذه هي الأسماء التي يلجأ إليها مشاهير هوليوود لإبداعاتهم الفريدة من نوعها.

أفضل 10 مصممين عرب


مالك توماس

يتباطأ الوقت وأنت تتصفح إبداعات المصمم العراقي مالك توماس جليل، والذي يقيم الآن في الأردن، وتتبلور رؤيته لمستقبل الأزياء بالشرق الأوسط في الملابس المحايدة جنسانيًا، وتصبح كل قطعة بمثابة استكشاف فني يدفعك إلى استكشاف نفسك على مستوى أعمق، وبعد أن بدأ بجلب الأقمشة المستعملة من عمّان أصبحت مساعيه الفنية تركز الآن على الإبداعات المصممة حسب الطلب.

مدية الشرقي

ما الشيء المشترك بين زيندايا وكلوي كارداشيان وبريانكا شوبرا؟ بصرف النظر عن النجاح الذي حطم الحدود يمتلك الثلاثي أيضًا إبداع مدية الشرقي في خزائن ملابسهم المرغوبة للغاية. وباعتبارها ابنة الشيخ حمد بن محمد الشرقي، حاكم الفجيرة، تُعد الآن من بين المصممين العرب الشباب الذين يرسمون مستقبلًا أكثر عالمية لصناعة الأزياء الإماراتية؛ من خلال ملابسها المستوحاة من الشرق الأوسط.

زيد حجازي

هناك العديد من المصطلحات التي اُستخدمت لتلخيص إبداعات المصمم الفلسطيني زيد حجازي؛ منها: "الفولكلور المجرد" و"المستقبل العربي"، لكن العالم الحقيقي وحده هو الذي سيعرف أن عمل المصمم العربي الشاب يستعصي على التفسير. وهو يضمن من خلال عمله أن تحافظ المطرزات الفلسطينية التقليدية على مكانتها في العصر الحديث.

عبير شكري العتيبة

كيف يمكن لمهندسة أن تجذب إبداعاتها في الأزياء كيندال جينر وجيجي حديد وكاتي بيري؟ المصممة عبير شكري العتيبة لديها الإجابات، وبما أنها عملت في البداية بالهندسة المدنية فإن الاهتمام بالتفاصيل والتركيز على الأداء الوظيفي جعلاها من بين أفضل المصممين العرب الشباب، وبالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن علامات تجارية مملوكة للعرب لدعمها من السهل أن يحبوا تعريف عبير الواضح للأنوثة.

ريم عطعوط

حصلت المصممة المصرية ريم عطعوط على جائزة القاهرة للتصميم في عام 2022. وفي مكان ما بين عوالم الملابس الشرق أوسطية التقليدية والملابس العربية الحديثة ينبض مشهد أحلام عطعوط بالحياة، والنتيجة هي تشكيلة تدمج أزياء الشارع في الأزياء العربية التقليدية.

فاطمة مصطفى

لا يستطيع جميع المصممين العرب الشباب عرض إبداعاتهم على عارضة الأزياء الشهيرة بيلا حديد. ولكن مرة أخرى المصممة والفنانة المصرية فاطمة مصطفى ليست مجرد أي شخص. وهي حصدت جائزة "Fashion Trust Arabia" في فئة المجوهرات عام 2022.

دانة بو حمد

كيف يمكن للملابس أن تجعل المرأة تشعر بالارتياح؟ هذا هو السؤال الذي يدور في أذهان معظم مصممي الأزياء السعوديين، لكن دانة بوحمد هي من بين القلائل الذين يعرفون الإجابة. 

أصبحت علامتها التي تحمل اسمها الآن بمثابة جواز سفرك إلى الأناقة السهلة.

ريما البنا

"الملعب المطبوع" أول كلمتين سوف تتبادران إلى ذهنك عندما تتأمل المزيج المرح من الألوان والأشكال والأنماط التي تقدمها المصممة المقيمة في الإمارات العربية المتحدة ريما البنا. 

ومن خلال علامتها التجارية هي تسمح لخيالها بأن ينطلق بحرية، وهي رحلة تأخذ صناعة الأزياء في الشرق الأوسط إلى آفاق جديدة.

أروى البنوي

كيف تتحول مصرفية استثمارية سابقة إلى واحدة من  أمهر المصممات العرب؟ تصفح سريعًا علامة أروى البنوي التي تحمل اسمها وستعرف. 

بعد أن كانت ترتدي بدلات والدتها من YSL فإنها الآن تترك بصمتها على ساحة الموضة العربية.

سيران

على الورق تبدو مهمة المصممة الكردية سيران  بسيطة بما فيه الكفاية: أحجار كريمة مستوحاة من منطقة جذورها، ولكن بنظرة سريعة على إبداعاتها ستجد أنه من المستحيل تفويت الفروق الدقيقة.

بعد أن نشأت في الشتات فإن شوقها للصور التي تمثل جذورها يظهر بشدة في أزيائها.

قد يهمك:  صور| أبرز فعاليات أسبوع فولغا للموضة في روسيا