ليلة الإسراء والمعراج.. ماذا يجب للمسلم أن يفعل بها؟

ليلة الإسراء والمعراج  رحلة معجزة حكمة ربانية خارجة عن إدراك البشر  وبرهان ساطع على قدرة الله وحكمته التي لا يحدها إدراك البشر.

ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج من أعظم المعجزات التي حدثت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أسرى به الله تعالى من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السموات العلى، وفق ما ذكر إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبد الله بن عواد الجهني أثناء خطبته في يوم الجمعة، بالمسجد الجرام والمسجد النبوي في فبراير 2022.

ولرحلة الإسراء والمعراج الواقعية فوائد وتشريعات وأسرار وحكم تتصل بالإيمان، وعقيدة التوحيد يجب أن تكون محل اهتمام المسلم، وأن يعمل بها في كل وقت، وفق ما قال وقال الشيخ الجهني ووفقًا لوكالة "واس".

الإسراء والمعراج 1445

أسرى الله تعالى بسيدنا محمد عليه السلام من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس في الشام، ثم عرج به إلى السموات يستقبله من كل سماء مقربوها، حتى تجاوز السموات السبع وبلغ سدرة المنتهى.

ثبتت رحلة الإسراء والمعراج بالكتاب والسنة النبوية الشريفة، حيث وردت في سورة الإسراء من القرآن الكريم، وفي العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة، فقال تعالى ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ)".

الإسراء والمعراج 2024

وروى أهل الحديث في كتبهم عن 20 صحابيا، ومنها ما جاء في الصحيحين عن أنس بن مالك، أن رسول الله حدثهم عن ليلة أسري به.

 وجاء فيه: أنه أتي بالبراق وهو دابة دون البغل وفوق الحمار، يضع حافره عند أقصى طرْفه، فركبه حتى أتى بيت المقدس، فصلى فيه ركعتين، وجاءه جبريل عليه السلام بإناء فيه خمر وإناء فيه لبن، فاختار اللبن فقال جبريل: اخترت الفطرة، ثم عرج به إلى السموات.

فكلما مر بسماء رحب به مقربوها ورأى الأنبياء في السموات، ورأى عن يمين آدم أسوِدَة، وعن شماله أسودة، فإذا نظر إلى يمينه ضحك وإذا نظر إلى شماله بكى.

وقال جبريل: هذا آدم وهؤلاء نسم ذريته، فأهل الجنة على يمينه وأهل النار على شماله، ورأى البيت المعمور يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه، ثم رفع إلى سدرة المنتهى ورأى ما يغشاها، ورفع منزلة حتى سمع صريف الأقلام تكتب بأمر الله ما شاء من الأقدار، وفرضت عليه الصلوات: خمسين صلاة في كل يوم وليلة، وحُيّي من الله دون واسطة الملَك، فما زال يراجع ربه ويسأله التخفيف حتى جعلت خمس صلوات.

وهي تعدل خمسين صلاة في الأجر والثواب، وأُعطي معها خواتيم سورة البقرة، وغفر لمن لا يشرك بالله من أمته شيئاً، ثم أدخل الجنة ورأى فيها كثبان اللؤلؤ والمسك، ثم عاد إلى الأرض وصلى بالأنبياء في المسجد الأقصى.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج 1445

وعن دعاء ليلة الإسراء والمعراج، فيقول رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النَّبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس:

اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.

اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهل أنت أن تُحمد، وأهل أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد أن ترضى.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج 1445دعاء ليلة الإسراء والمعراج 1445

موعد ليلة الإسراء والمعراج

وبحسب الجيهني فإن فلا نجد في القرآن ولا في السنة المطهرة تحديدًا لتاريخ واقعة الإسراء، 

كما أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم تسليماً ولا عن خلفائه الراشدين ولا عن الأئمة الأربعة ولا غيرهم من أئمة الهدى العارفين بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

غير إن الأمة تتابعت على الاحتفال بها في من مغرب الأربعاء 26 رجب حتى فجر الخميس

27 رجب، وهو يوافق هذا العام الخميس 8 فبراير 2024، وتبدأ ليلة الإسراء والمعراج من مغرب الأربعاء 26 من رجب 7 فبراير حتى فجر الخميس 8 فبراير الحالي.

ماذا يجب أن يفعله المسلم في تلك الليلة؟

أجاز العلماء إحياء المسلمين لهذه الذكرى بشتَّى أنواع الطاعات، كالصيام والصلاة وقراءة القرآن والدعاء، 

 حكم صيام يوم الإسراء والمعراج 

يختلف العلماء في حكم صيام يوم الإسراء والمعراج على قولين:

الأول: الصيام مستحب، استدلالًا ببعض الأحاديث النبوية التي وردت في فضله، مثل حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي قال فيه: "من صام يوم السابع والعشرين من رجب كتب الله له صيام ستين شهرًا".

الثاني: صيام يوم الإسراء والمعراج لا يُشرع، استدلالًا بحديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي قال فيه: "لم يصم رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا في رجب إلا يوم عاشوراء".

اقرأ أيضًا: خطبة الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي